اليمن - صنعاء - جنوب كلية الشرطةinfo@yemenacademy.edu.ye+967 1 248001

تقرير عن الندوة العلمية الأولى في سلسلة الندوات العلمية بالأكاديمية اليمنية للدراسات العليا بعنوان: (الدبلوماسية اليمنية في ظل المتغيرات الدولية)

الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا > عام > أخبار الأكاديمية > تقرير عن الندوة العلمية الأولى في سلسلة الندوات العلمية بالأكاديمية اليمنية للدراسات العليا بعنوان: (الدبلوماسية اليمنية في ظل المتغيرات الدولية)
تقرير عن الندوة العلمية الأولى في سلسلة الندوات العلمية بالأكاديمية اليمنية للدراسات العليا بعنوان: (الدبلوماسية اليمنية في ظل المتغيرات الدولية)

 تحت رعاية كريمة من رئيس الاكاديمية اليمنية سعادة الدكتور: أحمد علوان المذحجي  اقامت الاكاديمية اليمنية للدراسات العليا ندوة بعنوان الدبلوماسية اليمنية في ظل المتغيرات الدولية تم التنسيق للندوة من قبل الدكتور: مجاهد الشعبي …

فكرة الندوة:
جاءت فكرة اقامة ندوة علمية لطلبة برنامج الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية، والتي حددت من قبل أستاذ المادة د/ مجاهد الشعبي ضمن المتطلبات العلمية لمادة الدبلوماسية والعلاقات الدولية، وقام أستاذ المادة بإعداد مشروع الندوة وعرضه على د/ عبده الشريف رئيس قسم العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية، والذي بدوره عرضها على الأستاذ الدكتور/ يحيى المتوكل رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، الذي وافق على إقامة الندوة، والتي كلف الدكتور/ مجاهد الشعبي بالتنسيق لها، علماّ بأن عملية الإعداد تمت وفقاً لما يلي:

قام الدكتور/ مجاهد بالتواصل مع كلاً من الأستاذ الدكتور/ حميد العواضي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ليتناول المحور الأول من الندوة، وكذلك الدكتور/ فضل المقحفي عميد المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية ليتناول المحور الثاني من الندوة( وفق البرنامج المرفق طي هذا التقرير).
تشكيل لجنة لإعداد للندوة مكونة من:
د/ عبده الشريف.(رئيس قسم العلوم الإدارية والمالية).
د/ مجاهد الشعبي.(أستاذ المادة والمنسق العام للندوة).
أ/ محمد القهالي.(الأمين العام)
أ/ شرف الشاوش ( ممثل لطلبة الدفعة).

3. قام د/ مجاهد بتشكيل فريق عمل من طلبة البرنامج وتقسيم المهام بينهم وفق جدول زمني محدد.
وقد تمثل الهدف العام للندوة في:
تزويد الدارسين بآليات تنفيذ وعمل الدبلوماسية اليمنية في ظل المتغيرات الدولية.
في حين تمثلت الأهداف الفرعية للندوة فيما يلي:

تزويد الدارسين بأساسيات وآليات عمل الدبلوماسية اليمنية.
تمكين المتدربين من التعرف على آلية تعامل الدبلوماسية اليمنية مع بعض الأزمات السياسية التي كانت اليمن طرفاً فيها.
اكساب الدارسين بالمعرفة العلمية اللازمة عن تعامل الدبلوماسية اليمنية مع بعض الأزمات السياسية التي مرت بها اليمن.
تعزيز صورة ومكانة الأكاديمية في الأوساط العلمية والأكاديمية وتوطيد علاقاتها مع الجهات ذات العلاقة بالدبلوماسية.
أما الفئة المستهدفة فقد تمثلت في:

الدارسين لمادة الدبلوماسية والعلاقات الدولية. ضمن برنامج الماجستير في الاكاديمية للعام الدراسي 2014 -2015م. والمهتمين بالشأن الدبلوماسي اليمني، والمثقفين والمفكرين ومنظمات المجتمع المدني.

مبررات إقامة الندوة:

انطلاقاً من حرصنا وحرص الأكاديمية على الاستفادة العلمية للدارسين لمادة الدبلوماسية والعلاقات الدولية في برنامج الماجستير.
كون هذه الندوة من مقتضيات ومفردات توصيف المقرر لمادة الدبلوماسية والعلاقات الدولية.
تعريف الدارسين بما يدور فيما يتعلق بإدارة العلاقات الدولية لليمن من خلال الوقوف على آلية تنفيذ وادارة تلك العلاقات المتمثلة في الدبلوماسية اليمنية.
كسر الحواجز البيروقراطية بين طلبة العلم وصناع السياسة الخارجية والدبلوماسية اليمنية، وخلق أواصر وصلات علمية بين كلا الطرفين بما يعزز من دور تلك المؤسسات الحكومية المجتمعية والمعرفية.

ملاحظة
تمت التغطية الإعلامية في عدد من المواقع الالكترونية والصحف المحلية، وفق ما تم ارساله للأخ/ غازي من قبل الطالب/ عبد الكريم حنظل في حينه.

                                                                                     د/ مجاهد صالح الشعبي

                                                                                     أستاذ المادة والمنسق العام للندوة

شاهد أيضا

اترد رداً