اليمن - صنعاء - جنوب كلية الشرطةinfo@yemenacademy.edu.ye+967 1 248001

البرنامج التدريبي ودوره في رفع كفاءة أداء الموظفين الديبلوماسيين في وزارة الخارجية

الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا > رسائل الماجستير > إدارة الأعمال > البرنامج التدريبي ودوره في رفع كفاءة أداء الموظفين الديبلوماسيين في وزارة الخارجية
عنوان الرسالة
الباحث
خالد أحمد إسماعيل الصلوي
سنة الإقرار
لغة الرسالة
عربي
الملخص

هدفت هذه الدارسة إلى معرفة دور البرنامج التدريبي في رفع كفاءة أداء الموظفين الدبلوماسيين، والذي يتم تنفيذه في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية اليمنية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء الاستبانة باعتبارها الأداة المستخدمة لجمع البيانات. وبهدف تحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة كالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار(T) وتحليل التباين الأحادي، واختبار الارتباط والانحدار البسيط. وبعد التحليل الإحصائي؛ توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1- وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية موجبة قوية بين دور البرنامج التدريبي ممثلا بالمحاور (القانوني، الإداري، مهارات العمل الدبلوماسي، المهارات اللغوية والفنية) في رفع كفاءة الموظفين الدبلوماسيين، بينما كانت العلاقة متوسطة في المحور (الاقتصادي، السياسي، الثقافي والإعلامي، التاريخي الجغرافي، التطبيق والدورات الخارجية) في حين كانت العلاقة مقبولة في محور المنظمات الدولية والإقليمية.
2- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين البرنامج التدريبي ورفع كفاءة أداء الموظفين الدبلوماسيين تعود لمتغير المؤهل الدراسي، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية تعود للمتغيرات (العمر، سنوات الخبرة، الدرجة الدبلوماسية).
وقد توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات، كان من أهمها ما يأتي:
1- تكثيف البرامج التطبيقية في مهارات العمل الدبلوماسي كإعداد التقارير، والأبحاث، من خلال المشاركة في الدورات التطبيقية في السفارات والمنظمات الدولية محلياً وخارجياً والندوات واللقاءات الإعلامية، وعدم التركيز على الجانب النظري فقط.
2- العمل على تطوير البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل الدبلوماسيين اليمنيين والاستفادة من تجارب الدول الشقيقة والصديقة في برامج تدريب الدبلوماسيين.

شاهد أيضا